الجمعة، 22 نوفمبر 2013

نسب ال الشيخ عمر العمودي


نحن نسبنا ليس إلى قحطان أو إلى هود إنما نسبنا إلى عدنان ..
وليس كل الذين موجودين في اليمن يرجعون نسبهم إلى قحطان بل يوجد الكثير والكثير ممن يرجع نسبهم إلى عدنان ..
وبما إنك من آل الشيخ عمر فسأوضح لك نسبك إلى سيدنا أبوبكر الصديق ( رضي الله عنه ) , وبما أن سيدنا أبوبكر الصديق ( رضي الله عنه ) ينتمي إلى قبيلة قُريش العريقة , وقبيلة قريش تنتمي إلى عدنان فإذن أنت عدناني النسب وإليك نسبك إبتداء من جدك الشيخ عمر ( رحمه الله ) ( المتوفي سنة 1147هــ ) :- 
الشيخ عمر بن عبدالقادر بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن عمر بن عبدالرحمن بن عمر بن عثمان القديم ( المتوفي سنة 855 هـ ) بن أحمد القديم ( المتوفي سنة 805 هــ ) بن محمد بن عثمان بن عمر ( مولى خضم ) بن محمد بن سعيد بن عيسى ( جد آل العمودي بـ حضرموت ) بن أحمد بن شعبان بن سعيد بن أحمد بن سعيد بن عيسى ( جد آل العمودي عامة في اليمن وفلسطين وغيرها ومنة أتى لقب العمودي ) بن شعبان بن عيسى بن داؤود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله ( أبوبكر الصديق ) بن عثمان ( أبو قحافة ) بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ( قريش ) .
وهذه لائحة من المصادر التي تنسب قبيلة المشايخ آل العمودي الى الصحابي الجليل ابي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) :
1- عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في الكثير من مؤلفاته وخاصه بضائع التابوت.
2- سعيد الخطيب القيدوني في كتابه { عرائس الوجود }.
3- السيد محمد بن أحمد الشاطري { ادوار التاريخ الحضرمي }.
4- العلامه السيد صالح بن علي الحامد { تاريخ حضرموت }.
5- احمد بن حسن العطاس عن { نور الأبصار }.
6- العلامه والمحقق الشهير علوي بن طاهر الحداد { الشامل }.
7- موسوعة الألقاب اليمينة لإبراهيم المقحفي.
8- محمد مرتضي الزبيدي الحسني { كتاب أبواب السعاده وسلاسل السياده } في حرف العين العموديه منسوبه.
9-الشيخ عبدالرحمن الانصاري في كتابه تحفة المحبين والاصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب.
10- الشريف علي بن عبد الكريم الفضيل شرف الدين الرسي الحسني في كتابه الاغصان لمشجرات عدنان وقحطان.
11- كتاب المختار فيما لال العمودي من أخبار تأليف الشيخ عبدالله الناخبي.
12- كشف مغالطات السقاف في تاريخ بامخرمة و الشواف تأليف الفقير الى ربه الشيخ عبدالقادر بن صالح بن عبدالقادر بن اسحاق.
13- في بعض مؤلفات الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالله باجماح العمودي حيث كان يكتب في أخر اسمه الصديقي او البكري نسبا.
14- مناقب الشيخ سعيد تأليف الشيخ عبدالله بن عمر باجماح العمودي.
15- الشريف عبدالرحمن بن علي في كتابه عن المكاشفات الروحية.
16- المؤلف ابن صديق في كتابه الاسر القرشية اعيان مكة المحمية.
17- السيد سالم بن جندان في كتابه الدر والياقوت.
18- كتاب العطر العودي ( كتاب لترجمة للشيخ سعيد ).
19- كتاب النور السافر للمؤلف عبدالقادر بن شيخ بن عيدروس.
20- الشيخ عبدالكريم بن سعيد بن محمد العمودي ( المتوفى بطوبان بجاوا الشرقية ) في كتابه.
21- محمد بن ياسين باقيس في كتابه النبذة.
22- كتاب نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين الجزء الثاني لعاتق بن غيث البلادي.
23- فهارس المجاميع الأصلية لمكتبة الحرم الشريف لعبد الرحمن الحذيفي.
24- موسوعة قبايل و عشائر لمحمد بن صالح السامرائي و بهجت عبد الواحد.
25- وثائق عند منصب ال العمودي ببضه تؤكد النسبة البكرية القرشية.
26- كتاب بشرى المنقبين.
27- آل العمودي أنفسهم : حيث وجد نسبهم البكري بخط الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن العمودي و خط الفقيه الشيخ عبد الله بن سعيد العمودي و خط الفقيه الشيخ باعفيف العمودي.
فنسبة الشيخ سعيد و ال العمودي الى ابي بكر الصديق مشهورة ومتواترة بين النسابين الحضارمة و غيرهم.
حيث من كثرة المصادر يتبين ان النسب مشهور وانه متوارث بذلك توافر فيهم الشرطين :-
1- الشهرة ( اكثر من عشرين مصدر )
2- التواتر ( من أبائهم )
فإذا توافر هذان الشرطان صح النسب ..
وهناك أقدم رواية حيث يقول ابراهيم المقحفي مؤلف كتاب موسوعة الألقاب اليمنية نقلا عن كتاب الدر و الياقوت لإبن جندان :- ان الشيخ عبد الرحمن بن حسان ذكر بتاريخه ان العمودي من ولد عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق فالشيخ عبد الرحمن بن حسان توفي ( سنة 818 هجري ) أي قبل ولادة السيد عبد الرحمن بن علي السكران السقاف ( صاحب الرؤية المنامية ) فأعتقد ن هذا كله يؤكد بلا شك ان العمودي من ذرية الصديق عليه السلام ...

وأماكن تواجد آل الشيخ عمر :-
قيدون - النجيدين - يبعث - وادي عمد ...
ومن ديارهم :- 
آل بامحمد - آل بحمد ( في قيدون والنجيدين ).
آل عبدالرحمن - آل حمد - آل عبود - آل عبدالله ( في قيدون ). 
آل باسعيد - آل باحسين - آل باعبدالرحمن - آل بامحمد - آل باعبدالله. 
آل عبدالقادر - آل بوبكر - آل محمد - آل سعيد ( في وادي عمد ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق